کد مطلب:306531 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:261

یمکرون: و یمکر الله


.. التمعت السیوف المنقوعة بالسم تحت اشراقة الانجم.

فلقد ادلهم اللیل علی كل مكان و دارت دائرة القوم حول بیت العصمة و الطهارة،و هم ینتظرون طلوع فجرهم اللئیم.

فیا لمكرهم (و یمكرون و یمكراللَّه و اللَّه خیر الماكرین).

اجل هبط جبرائیل علی نبی الرحمة لیخبره بما قد اجمعوا علیه شیاطین قریش و خبثائهم، الذین أبوا عن الحق بصنمیتهم و جاهلیتهم و اتبعوا ما تتلوا الشیاطین علیهم (ان الشیطان كان للانسان عدواً مبیناً).

.. فلن تغنی القوم سیوفهم و لا خناجرهم، و لا الاربعین فارساً المكبلین، بأحدّ الاشفار والسیوف؛ لا و لن تغنی عنهم تلكم العشرات من القبائل مهما كانت قوتها و مدی نفوذها (فاتركهم یا محمد فی طغیانهم یعمهون).

و لا ادری یا سیدتی بما ذا اُعبر او اتحدث و یا حبذا لو یسعفنا التأریخ، لیسرد علینا وقائع تلك اللیلة الحافلة بالرهبة و الملیئة بالدموع فتلك لحظات عسیرة أخذت الاحزان تتسرب الیها.

ففراق بنت عن ابیها لهو شی ء لیس بالهین بالخصوص كالعلاقة التی تربطكما، و الاصعب من ذلك سیدتی، انك كنت یتیمة الام. و الان لا تعلمین مصیر ابیك و مصیرك، فحینما اخبر جبرائیل النبی عن امر الهجرة؛ ای الفراق، الوحدة، والغربة.

تلك هی اللحظات التی غفل عنها التاریخ.. فلیس للدنیا قلب هو ارهف من قلبك، و حب دافق أتسم بالكمال كحبك لابیك و حبه لك.. فكیف لی اذن ان اشرح تلك المواقف الالیمة المحزة فی القلوب.

(و كان) خیالاً اسوداً خیم علی عینی الزهراء فجمدت العیون و سرت بینهما


لحظة تفكر و تأمل، و الزهراء تتلفت یمنة و یسرة، و كأنها تود لو تخبأ الرسول بین عروق فؤادها المتحیر.

ثم لم تلبث ان سمعت صوتاً یتسرب الی اسماعها، صوتاً قد عرفته من قبل، یوم كانت فی المهد، و سمعته ایضاً حینما كانت طفلة یلاعبها.

صوتاً ارهف اسماعها الیه فما ان نظرت الیه حتی سمعت نبرات ابیها العذبة، و هو یأمر ابن عمه بالمبیت علی فراشه الطاهر، فأرتسمت اطیاف بسمة علی شفتیها المرتجفتین اذ تشاهد علیاً یمتثل واقفاً علی قدمیه.. الراسختین بالایمان، فی حین تطرق اصابعه القویة صدره الممتلئ بحب اللَّه و علم محمد، فالتمعت عیناه ببریق یحمل اجلاله و اكباره لنبیه العظیم اذ ابتدر قائلاً:

- (أو تسلم بمبیتی یا رسول اللَّه)!!؟ فتفغر عن النبی ابتسامة عذبة مشرقة و هو یجیب:

- (نعم).. عند ذلك فاضت علی ملامح علی علیه السلام فرحة فیاضة بالرضا، والقبول و الترحیب بما كلفه نبیه العظیم...

.. وها هو اللیل اقبل مسرعاً بجلبابه الاسود، حاملاً معه صمتاً رهیباً یوحی بسكون عمیق عمیق، یطوی معه زفرات و تنهدات، اطلق عنانها من اجل النبی الذی سیهاجر من موطن ابائه و اجداده. تاركاً تلالها التی یفع علیها.

.. و لشدة ما یحز فی قلبه، ئو هو ذلك البناء الشامخ الذی شیده ابراهیم فكان منطلقاً لثورته التی بعث بها لهذا العالم المهتز المختل بتیارات الفساد، التی حكمت علی البشریة بالفناء لا محالة.

فرفع ابوك سیدتی لواء الحریة التی تتصدی لمثل تلك المفاسد لتنتشل هذا المجتمع الذی استحلی و استمرء الرذیلة من مستنقعه، الذی اعتاد التصید منه..

فتنجلی الصورة الحقیقیة عن هذه الدعوة، التی تحمل اذاها محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و آثر بنفسه و روحه من اجل احیائها الی هذه اللحظة، التی سیترك فیها أحب مخلوق


و اقربهم الیه، و ان الزهراء لمشفقة علی الایام، التی ابت ان تسالمها حتی بأبیها، بعد ان فقدت احباءها.

و ما اسرع ان اقتربت لحظات الوداع بین الابنة و الاب فتتردد فی اسماعها نبرات الرسول، و هو یوصی علی: «بأن ینادی فی الاَبطح غدوة و عشیاً، من كان له من قِبل محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم امانة فلیأت فلنؤده الیه».

ثم اشفقت نبرات و ملامح الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و قد تهدج صوته بلحن من الحزن، اذ یقول:

- (استخلفك ابنتی فاطمة).

ثم أخذ لسانه الشریف یدعو اللَّه بالحفظ و السلامة لهما.

.. فی حین كان القوم الجاهلون، مرهفة اسماعهم و ابصارهم حتی لكأن الطیر علی رؤوسهم.. سبق غلهم الی الباب حتی لا تفوتهم النملة ان دبت آتیة منه.

انها الیلة و الساعة و اللحظة المرتجاة، التی ستحسم تاریخ الجزیرة، التی طالما عبثت بها الاصنام علی مدی اجیال.

.. و لكن هیهات فقد عمیت قلوبهم و ابصارهم، و ان حدّت منهم العیون و النواظر،فما لبثوا حتی ان فقدوا تلك الحدة و ذلك البصر حینما اخترق محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم جمعهم و مر بنطاقهم الذی اداروه حول الدار، و علی واجف علی فراش النبی یسمع خطاه، و عیونه تتبع خیاله.. فسمعه یقول صلی اللَّه علیه و آله و سلم: (و جعلنا من بین ایدیهم سداً و من خلفهم سداً فاغشیناهم فهم لا یبصرون).

اجل.. هاجر النبی من مكة تاركاً فیها قلبان ینبضان بالصبر و الحب و الایثار علی ما یریده اللَّه سبحانه.